أقامت لجنة الشباب والتطوير في مؤسسة الهدى للدراسات الاستراتيجية الورشة الاخيرة لدورة (الإدارة العملي ).
حيث بدأ الحديث رئيس مؤسسة الهدى (حسين جلوب الساعدي ) وتكلم  عن بداية عمل لجنة الشباب والتطوير في المؤسسة وانطلاقها من يوم المبعث النبوي الشريف واهمية هذا اليوم ومكانته في نفوسنا وديننا . وقد تطرق الى اهمية التواصل واللقاءات المستمرة وقيام الورش والدورة وتبادل الافكار التي تتحول الى عمل والعمل يتحول الى نجاح. وذكر ان المنظومة القيمية في الشخصية الاسلامية  تتكون من.الايمان بالله ورسله ورسالاته واليوم الاخر والبعث والنشور وتنظيم العلاقة بين الغيب والكون والانسان وايجاد تفسير منطقي مترابط .والارتباط بالله امر اساسي في الشخصية الاسلامية الذكر "العبادة وايجاد شخصية هدفه رضى الله  غايتها لتأسيس ثقافة اسلامية ملتزمة تشكل منظومة قيمية في القيادة وتسير في خطوط 1.اساسية للعقيدة الاسلامية وما يتفرع منها من مفاهيم وافكار واداتنا العقل وفهم القران والسنة والوصول الى الافكار والمفاهيم 2 . الاحكام الشرعية 3.الاداب والاخلاق والسلوك 4.القضايا التنظيمية والفنية القائمة على اساس الخبرة والاختصاص وهذه الخطوط الاربعة المترابطة تكون شخصية اسلامية وقيادية متكاملة .ثم انتقل الحديث الى الاستاذ (غازي جلوب الزركاني )وتركزت محاضرته على تعريف القيادة كونها قدرة التأثير على الناس لتحريكهم لتحقيق اهدافهم التي تمثل مصالحهم المشتركة ثم طاف المحاضرة حول جملة من الافكار منها .

.القيادة لا تعني الإدارة .القيادة تعني مهارات التأثير في الناس. القيادة لا تعني ان تكون رئيسا. القيادة لا تعني ان تكون ضعيفا  .القيادة تعني المسؤولية الجسيمة الانها تدخل خطير في حياة الناس .القيادة هي الشخصية في مقام العمل .وجوهر القيادة هي الخدمة وأهم المهام التي تقدمها القيادة لمرؤوسيها هي :

الحاجات الاساسية وهي :

 الحاجات الفيسلوجية الأمن والامان .الحاجات الاجتماعية ,الاحترام والتقدير وتقدير الذات .الحاجات الاكثر عمقا (قيادة عظيمة المغزى والهدف الانتماء لشي متميز الانتماء الى مجتمع الاهتمام.

وفي ختام لورشة تم توزيع شهادات المشاركة على الحاضرين من قبل دكتور معن الموسوي الأستاذ المساعد في كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة ميسان وذكر جملة من الافكار والمفاهيم الادارية لشخصية القائد المؤثر وان يكون خادم ويحمل اخلاق وتواضع وبعيد عن الغضب ويواجه التحديات بأسلوب القيادة الواعية