اقاِمت لجنة الشباب والتطوير في مؤسسة الهدى للدراسات الاستراتيجية بالتعاون مع معهد كامبرج ورشة عمل بعنوان كيفية  كتابة السيرة الذاتية (CV) ) وتخطي المقابلة بنجاح يومين بتاريخ 27 -28\9\2018 القاها الاستاذ ( احمد عبد الله التميمي) في قاعة مؤسسة الهدى للدراسات الاستراتيجية وكان عمر المشاركين في الدورة (18- 29 ) سنة .
تناول في اليوم الاول تعريف السيرة الذاتية والخطوات الاساسية لكتابة السيرة الذاتية .
 تعتبر السيرة الذاتية البوابة بين الباحث عن الوظيفة وبين مدراء واصحاب العمل وفيها يعرض خبراته ومؤهلاته ومسيرته بحرفية مميزه وبالتالي جذب العمل المطلوب اليه وتحقيق الهدف .
وبعد تعريف السيرة الذاتية ذكر اهم البيانات والمعلومات اللازم ادراجها في السيرة الذاتية كما في الأتي .
1. البيانات الشخصية : على مقدمة صفحة السيرة الذاتية يجب تدوين الاسم الرباعي وتاريخ الميلاد ومكان الاقامة والجنسية والحالة الاجتماعية وطريقة الاتصال من رقم هاتف والبريد الالكتروني مع مراعاة الترتيب واستخدام حجم (12) وواضحة وموجزة لا تتشت نظر القارى 

  1. المؤهلات العلمية : يجب ذكر جميع الشهادات والمؤهلات العلمية التي تم الحول عليها منذ انتهاء المدرسة وما بعدها بالضبط وذكر الشهادات الرسمية ويكون الترتيب الزمني في السيرة الذاتية من من الشهادة الاحدث الى الاقدم .
    3. الخبرات العلمية :يتم ذكر جميع الخبرات التي اكتسابها من الاعمال سواء كانت مدتها طويلة او قصيرة الأمد وذكر الفترة التي الالتزم بها في ذلك العمل
  2. الاهتمامات : هنا يجب ذكر اهتمامك بما تريد ان تقدمه من خدمة بالعمل بطريقة مباشرة او غير مباشرة تلفت بها نظر المدراء ومن من تهتم باستكشاف كل ما هو جديد وحضور دوات تدريب فيما يهم العمل .
    5. الانجازات : يذكر فيها جميع الانجازات التي قام بها الشخص سواء كانت صغيرة او كبيرة .
    6.المهارات : يذكر فيها جميع المهارات التي تميز عن الاخرين العقلية والجسدية و اللغوية ومهارات استخدام الحاسوب .
    7.المهارات الجانبية : يتم ذكر جميع الدورات الاضافية التي تم الالتحاق بها :
    8. المعرفين : يجب وضع في نهاية السيرة الذاتية معرفين كاسم المدير السابق او هاتفه ووصفه الوظيفي وصفاتهم الرسمية .

*وفي اليوم الثاني من الدورة افتتح الحديث رئيس مؤسسة الهدى الاستاذ (حسين جلوب الساعدي ) ورحب بالحضور وتكلم عن اهمية الدورة وكذلك كيف يصنع الشخص سيرته الذاتية ويعمل على بنائها بصورة صحيحة ويترك فيها اثر النجاح والتطور والعمل بإخلاص ويكتب الشخص انجازته 
وكذلك دعا الشباب الى الاستمرار بالتخطيط لرسم سيرتهم الذاتية المستقبلية  وابداء استعداده لتشجيع الشباب وتوفير كل متطلبات قيام الدورات والورش والنشاطات المختلفة التي ترفع من قدرات الشباب وتطوير مهاراتهم .
وبعدها اكمل المدرب محاضرته حول كيفية تجاوز المقابلة بنجاح  وذكر فيها الفرق بين السيرة الذاتية والمقابلة في عدد اوراق السيرة الذاتية تتكون من ثلاث صفحات والسيرة الذاتية المختصرة صفحة واحدة .
خطوات اجتياز المقابلة .
1.  حصر وتحديد الاسئلة العامة والمعرفة الجيدة لكيفية الاجابة عليها بصورة صحيحة .

  1. ترك انطباع حسن وجيد امام صاحب العمل في المقابلة لان الانطباع الاول يتم اخذه يبقى ملازما لمخيلة صاحب الوظيفة .
  2. الالتزام الوقت المحدد للمقابلة الاستئذان قبل الدخول الاهتمام بالمظهر الخارجي للشخص .
  3. الثقة العالية بالنفس وتجنب التعامل والحديث بغرور او ارتباك .

5. الحديث مع المدير بصوت واضح وهادى  والابتعاد عن الحديث بنبرة صوت مزعجة ومرتفعة او منخفضة وغير مسموعة .
واختتم الورشة بعمل مقابلات مع المشاركين بالدورة وتوزيع شهادات للمشاركين في الدورة . اقيمت الورشة على قاعة مؤسسة الهدى للدراسات