حسينجلوب
انالإرهابظاهرةاجتاحتالعالموكانتالبلادالعربيةوالإسلاميةمسرحاًلعملهالإجراميلوجودالأسبابوالمبرراتوالحواضنله , فقدكانللاحتلالوالأنظمةالدكتاتوريةوالحركةالسلفيةكلهاروافدتغذيالإرهاب .
التقتالنزعةالطائفيةالبغيضةمعالارهابلتنتجالعملياتالإرهابيةوذاقالعراقلوعةالقتلوالتشريدوالتهجير , وأصبحمسرحاًللعملياتالإرهابيةمنمفخخاتوانتحاريينوتفجيراتوعبواتناسفةوقطعالطريقوإخافةالناس , استهدفالمجتمعالعراقيوالدولةوالحكومةبلااستثناءفقدكانتالأسواقوالمدارسوالأماكنالعامةوالدوائرالخدميةوالحكوميةوالمؤسساتالعلميةوالثقافيةوالتجمعاتالاجتماعيةوالشعائرالدينيةوالمساجدوالحسينياتوالكنائسكلهاهدفاًللأعمالالإرهابيةخلفتآلافالقتلىوالجرحىمنالنساءوالأطفالوالشيوخومنتسبيالأجهزةالأمنيةمنالجيشالشرطة .
انالإرهابفيالعراقيعتبرمنالتحدياتالخطيرةالتييتعرضلهاكيانالمجتمعوالدولةوالحكومةومنالضروريوعيذلكالتحديومعرفةأسبابهلوضعالحلولوالمعالجاتوانيدركالباحثالسياسيوالمراقبخطورتهمنخلالالوقوفعلىأسبابهوآثاره .
وهنانعرضجملةمنالأسبابالتيأمستمصادرتغذيالإرهابأوحواضنتوفرالأجواءلنموهواستمرارهوهي :
• طريقةالتغييرفيالعراقالتيجاءتمنخلالقواتالتحالفوبضربةعسكريةأسقطتالنظامالدكتاتوريفيالعراقوأصبحتحتإدارةالاحتلالالأمريكي،وكانهناكاعتراضلدىالبعضمنهذهالطريقةكماكان هناكمتضررينمنعمليةالتغييرعبّرأولئكعناعتراضهمبطريقةالعنفوالعملالمسلحلتكونتلكالأجواءحواضنللإرهابليذهبلأبعدمنمقاومةالاحتلالفياستهدافالعمليةالسياسيةورجالاتهاومؤسساتالدولةويشملالحكمجميعالناسالذينتنفسوانسيمالحريةبعدسقوطالنظامالمقبور .
• ثقافةالعنفالتياجتاحتالمجتمعالعراقياثرسياسةالنظامالمقبوروماقامبهمنحروبدمويةضدجيرانهإيرانوالكويتثمالحروبالداخليةلإبادةالأكرادفيشمالالعراقوقمعالشيعةفيالجنوبوالوسطوعملياتالقتلوالتشريدوالتهجيروالترميلوالسجنوالإعداماتالجماعيةوالمطارداتكلذلكوغيرهجعلالفردوالمجتمعالعراقييعيشحالةمنالتوترالدائموترتسمعلىسلوكهوتصرفاتهجملهمنالانفعالاتالنفسيةجرّاءسياسةالنظام ,وأصبحالعنفكسلوكوثقافةلهمبرراتهوأجواءهتلكالظاهرةأصبحتإحدىالأسباب .
• الثقافةالدينيةالمتطرفةالتياعتمدهاالإرهابوالقاعدةوالتينجدفيثناياهاالفتاوىوالآراءلعلماءالمسلمينفيالحثعلىالجهادوالقتالومحاربةالاحتلالوالانحلالحسبوجهةنظرهموالحماسلتطبيقالشريعةبطريقةمرعبةدمويةقائمةعلىأساسالعنفوالتكفيروالتهديدوالقتلوالتفجير ,انللشعارالدينيمجالاتواسعةفيتحريكالإرهابوإيجادالحواضنوالمنطلقاتوالغطاءالشرعيوذلكبتأسيسالدولةالإسلاميةفيالعراقوالتيمابرحتتعلنعنالعملياتالإرهابيةالتيتقومبهاوالممارساتالمرعبةالتيتمارسهافيالكثيرمنمناطقالعراقالغربيةوالوسطى .
• خوفالدولالإقليميةمنالتحولاتالتيتترقبهاالمنطقةبعدالتغييرفيالعراقفكانالقلقوالهواجسوالمخاوفالتييعيشهابعضالدولمنالديمقراطيةوالمشاركةوحقوقالإنسانوالانتخاباتالحرّةكلهاتجعلالدولتغذيالإرهابمناجلإسقاطالتجربةفيالعراق،بعضهاقامبفتحالمعسكراتللاستقطابوالتدريبوإرسالهاإلىالعراق،والبعضأمدّهابالمالوالرجالوتوفيرالدعماللازمفيإعمالهمالارهابية , والآخرمدّالإرهاببالسلاحوصارتحدودهمنفذاًلإيصالالسلاحإلىالتنظيماتالإرهابيةوالميلشياتالمسلحة , فيماظلالبعضيوفرالمكانالآمنللقياداتالمجرمةليعطيهمالدعمالسياسي , وترىانالدولالإقليميةتقومبأدوارهاتلكرغمالعداءبينهاإلاأنهااجتمعتعلىدعمالإرهابفيالعراق .
• رفضالديمقراطيةالمعبّرةعنإرادةالشعبوتنوعهوحضورهفيالواقعالسياسي،فقدبرزتالمكوناتالسياسيةوالاجتماعيةبحجمهاالطبيعيمنخلالنتائجالانتخاباتالتيأعطتالحجمالطبيعيلكلمكونأوحزبمماأدّىبالبعضرفضهذاالنظاملأنهيعتبرهتقليلمندورهفيالحياةالسياسيةأوانهيؤديإلىإضعافهمستقبلاًويغيرقاعدةالحكمفيالعراقمنالهيمنةإلىالديمقراطيةوالمشاركة ,إنالإطرافالمتضررةمنالتحولالديمقراطياتكأتعلىالإرهابلإسقاطالعمليةالسياسيةوعودةالدكتاتوريةمنجديدوتحتمسمياتدينيةوطائفيةمماجعلهمفيتوتردائموأصبحتبعضالمناطقحاضنةللإرهابعلىأساسهذهالعقيدة .
• النزعةالدينيةوالانقسامالذيأصيبتبهمكوناتالشعبالعراقيحيثأصبحالتنوععنصرإثارةبدلإنيكونعاملإثراء،لتكوّنالأمّةالعراقيةوأبناءالدولة , فقدأخذتمكوناتالعراقوأطيافهتعبرعنوجودهاوترسمآمالهاوتبحثعنمكانتهافيأجواءذاتيةومحاصصةسلبيةوتعتمدعلىالعنففيتحقيقمطالبها،ولذلكاعتادأبناءالشعبالعراقيعلىحدوثالانفجاراتوالعملياتالإرهابيةبعدكلحالهمنالاختلافوالتقاطعبينالمكوناتالسياسيةالمعبرةعنالمكوناتالاجتماعيةالدينيةوالقومية .
• الصراعالطائفيالذيتمتدجذورهفيتأريخالعراقالإسلاميوالحديثوالمعاصر , حيثانالمذاهبالإسلاميةتعيشحالةمنالصراعوالتنازعوالاختلاففيأجواءسياسيةذاتيةومحيطإقليمييغذيهذالصراعوتوازنقوىضاغطةباتجاهاتعدّةلتزيحكفةالصراع،مماجعلالكثيرمنالأحداثالإرهابيةالتيتعرّضلهاالعراقذاتطابعطائفي .
• حالةالفقروالعوزوالتخلّفوالحرمانالتيعاشهاالعراقاثرالحروبالخارجيةوالداخليةوالتيقامبهاالنظامالمقبوروالحصارالذيدامأكثرمنعقدمنالزمنومخلّفاًنقصأًبالخدماتوتضيقبالجهات،وعوزماديوانكسارنفسي،وفيهذهالحالةتأتيالشعاراتالدينيةالمزيّفةلتستغلالشبابوتجعلهموقوداًلنارهمفتكونحالةالفقرأحدالأسبابالتييعتمدعليهاالإرهاب .
إنهذهالأسبابتدخلوتجتمعفيالكثيرمنالأحيانحتىتوجدظروفمعقدةتمنعالسياسيوالمفكروالمصلحوالمخلّصمنالحديثبصوتعالرافضأومشخّصالواقعأوواضعاًحلولاًلذلك .