نظمت مؤسسة الهدى للدراسات الاستراتيجية بالاشتراك مع الملتقى الثقافي الميساني ندوة بعنوان ( المسؤولية الأخلاقية) ادار الندوة ( جمعه المالكي) والقى الدكتور ( زامل شياع العربي) محاضرة بعنوان (المسؤولية الاخلاقية) وما تهدف اليه في بناء الإنسان الفاضل ، وقدم العريبي محاضرته وهي عبارة عن بحث علمي تناول فيه عدد من المفاهيم والمحاور منها تعريف المسؤولية الاخلاقية وانواع المسؤولية الاخلاقية وشروط المسؤولية الاخلاقية ، فيما اشار العريبي في سياق الحديث واجب الانسان ومسؤوليته اتجاه القانون مؤكداً على انه لا سعادة بدون أخلاق وبدون دين محذراً من فراغ القيم الاخلاقية التي تؤدي الى اشاعة الرذيلة والتي ينتج عنها الغش والفساد والتزوير والكذب.

وتناول العريبي اسس المسؤولية الاخلاقية التي تؤدي الى السعادة : منها الايمان بالله تعالى، والالتزام بالفضائل في الحياة الدنيا، مبيناً فلسفة خلق الانسان وما خصه الله من الفضيلة والعقل .

وختتم العريبي محاضرته عن وجهة نظر الإسلام في الجزاء الاخلاقي والايمان فيه والنظر في القوانين الاخلاقية كما ينظر الى القانون الوضعي مبيناً فائدة القيود الدينية واهميتها للحفاظ على الإنسان المسلم .

وشارك عدد من الحضور في الحوار والاسئلة، وحضر الندوة التي اقيمت على قاعة مؤسسة الهدى عدد من الأكاديميين والادباء والمثقفين واعضاء منظمات المجتمع المدني والصحفيين.