حسين جلوب الساعدي

افكار وخواطر تزدحم ذهني من اجل النهوض في ميسان اعرضها في اوراقي التي سميتها ابجديات النهوض الثقافي واعني بها بدايات لتشخيص بعض القضايا وطرح الافكار علنا نجتمع معاً في علاجات حسب وقت من ما اعطتني اللجنة التحضرية من وقت وما حددته من صفحات وقت للالقاء ارجو ان تنال رضاكم واهتمامكم شاكراً حضوركم ومشاركتكم .

قال سبحانه وتعالى ( قل سيروا في الأرض فانظروا كيف بدأ الخلق ثم يُنشئ النشأة الآخرة ان الله على كل شيء قدير) العنكبوت (20)

وقال ( يؤتي الحكمة من يشاء ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيراً كثيراً وما يذكر إلا ألولوا الالباب ) البقرة (269)

وقال ( ان الله لا يغير بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم ) الرعد (11)

قضية النهوض بالواقع الثقافي في العراق وميسان من القضايا الملحة التي تفرض نفسها على كل ذي لب وعلم ومعرفة ويشعر بالمسؤولية اتجاه نفسه وشعبه وموطنه .

قضية تفرض نفسها بعد تركه ثقيلة خلفتها سياسة النظام الدكتاتوري والعنصري والطائفي حيث قتل المعرفة والابداع ومطاردة الوعي والحكم عليه بالاعدام حتى اصبح المثقف فيه يعاني من عزلة داخلية او التفكير بالهجرة الى الخارج او الموت المحتوم او الانسياق وراء الشعارات ورغبات النظام حتى عطل الفكر والتفكير والابداع وبعد سقوط النظام كان الامل يحدو المثقف ان يجدر دوره وان ينهض بمهمة ويتجاوز عقد الماضي لكن اصيب واقعنا الثقافي بازمات بين تركت الماضي القريب والنفسية النفعية الانانية والاطلاقية والاحادية في التفكير وبين استصحاب الاجواء السابقة التي كنا نعيشها في ظل المعارضة من اجواء تعبوية رافضة وشعارات حماسية مناهضة التي اسقطناها على واقعنا الثقافي الان ليعيش احتقانات الماضي ويفرزها في اجواء مشحونة بالاتهام والتحدي حتى كدنا نفتعل الازمات لنفرغ تلك الاحتقانات وبين اختلاط المفاهيم والافكار والاراء بالثوابت والعقائد فاصبحت كثير منها عقائد وكثير من العقائد والاحكام مزحة .

وكذا ظهور الارتجالية والفوضوية في التفكير والعودة الى التراث والماضي بكل ما يحويه من صحيح وسقيم والمزيدات والمتجارة باسم الدين والمذهب حتى اختزلت قضاياه بانتصار هذا وذاك في المنافسة السياسية والجزئية في التفكير والاداء حتى تصبح قضية صغيرة في معايير الدين والواقع هو المحور والاساس في تقييم الاشياء والحكم عليها  . او تقوم على اساس الفئوية والعنصرية والجزئية والعشائرية التي اصبحت الطاعون الاحمر الذي يحصد مئات الناس في ميسان (1) .

وبين هذا وذاك لم تتضح معالم المشروع الثقافي الذي نسعى للنهوض به او لم نتفق على اساليب توفر الاجواء للانطلاق او لم نتحاور لمعرفة حاجات الناس الثقافية والمعرفية ، وقد تستغرق في الحديث بعيداً عن قضايا الثقافة وهموم المجتمع .

عندما الاجابة على التساؤل الاول معالم المشروع الثقافي نلتقي في سؤال عريض هو ادلجته الثقافة او حرية المثقف والثقافة خارج الاطر المحددة .

فيتحمس بعض التيارات الدينية والحزبية الى ادلجته الثقافية والانطلاق باجواء الطرق التي تضعها انتمائتهم  ويبتعدون كثيراً في الحماس لتثبيت ولائاتهم من خلال القطيعة مع الاخر حتى يصل الى جهله واذا حضروا حلقات الحوار ينطبق عليهم حوار الطرشان ويطرح صوت خافت مع الحيطة والحذر وتزييق الكلام رافضاً ادلجة الثقافة ويعتبر الانتماء الفكري هو تقويم للعمل الثقافي ومحاصرة للابداع .

والحقيقة ان الجميع منتمي الى نظرية خاصة للثقافة حتى الصنف الثاني يؤمن بنظرية حرية الثقافة وان الاثنين مدعون للحوار حول قضايا فالمنتمي الى مدرسة فكرية عليه ان يمد جسور الصلة مع الاخرين لمعرفة جدية افكاره ويسعى للدفاع عنها او تطويرها من خلال ثقافة الاقتباس والحوار والتسامح مع الاخر للاطلاع عن كثب عن اراء تصوراته وقد تطورت الكثير من المدارس الفكرية نتيجة الاتصال خارج محيطها فتندفع بالدفاع في الردود والشرح والتفصيل والتبسيط والاثراء حتى اصبح الاخر عنصر اثاره وعامل اثراء عملية التكوين الثقافي لها .

وصاحب الرأي الاخر عليه ان يتصف باريحية عاليه في تقييم ما يصدر من المدارس الفكرية واقتباس ما هو في نظره ونقد غيره بموضوعية وان لا يشعر بالاستهداف والانكماش فيمسى في عزلة قاتلة .

وفي هذه الاجواء يطرح سؤال اخر هو المثقف والسياسي وهل يسمح للسياسيين في ولوج الثقافة من اوسع ابوابها ام ان الثقافة للمثقفين والسياسة للسياسيين ولا صلة والانسجام بينهما .

فينطلق المثقف في اجواء المعرفة والثقافة وخدمتها وتطويرها ويصف السياسي بالنفعية والذاتية الشخصية او الحزبية وعدم احترامه للثقافة مالم تحقق طموحاته وتحافظ على مكاسبه .

ويجيب السياسيين على انه يتقدم خطوه على المثقف في تبنيه للقضايا والعمل على تحقيقها وجني المكاسب للامة من خلال نشاطه وحضوره .

وثم ملاحظة في هذا المجال تكمن في العمل السياسي اليوم متمثله بانفصال الفكر والثقافة عن السياسة حيث التركيز المستمر على المكاسب والابتعاد عن التكوين الفكري والثقافي للامة فضلاً عن الاعداد النظري للنهوض بل بعض تلك المكاسب تنتج ثقافة العنف والتصنيف للمجتمع قد لا يستطيع المثقف والسياسي علاجها (1).

ولكن تمد جسور الصلة بين المثقف المؤدلج مع غيره وبين المثقف والسياسي علينا ان نمد جسور الصلة لتحديد نسق ثقافي يتضمن جملة من المبادئ والقواعد والاساليب والمناهج التي يتم بها انتاج ثقافة مقبولة ومعترف بها من المجتمع نلتقي على ضوئها ونفتح افاق الحوار والنقد بقصد تقويم الحياة الثقافية فان التصريحات والبيانات التي نطلقها في لقائنا ولا نعمل بها ولا نلتقي معها في ميادين التجربة والمراجعة تصبح خطابات ارتجالية تندرج ضمن عالم الرغبة والترف الفكري والمذاقات البيانية .

مبادئ النهوض الثقافي

لكي نسهم في النهوض الثقافي في محافظتنا العزيزة نلتقي في جملة من المبادئ والقواعد والاساليب والمناهج وتنفتح على تجارب ونتاج المفكرين في هذا الاطار .

نذكر القضايا التالية كمحاول لوضع لبنات اساسية للنهوض :

1.  التعددية والحوار :

التنوع والتعدد والحوار سنة الكون والحياة وبه تكتمل صور الاشياء والافكار والمجتمعات والعراق متنوع بقومياته واديانه ومذاهبه وافكاره واتجاهاته وقضاياه ونحن في ميسان لدينا ثقافات متعددة وانتماءات متنوعه وافكار واراء وولاءات وطموحات متعددة أيضاً يجب احترام هذه التعددية واقرارها كمبداء اساسي في علمنا الثقافي لان اللون الواحد في التفكير يعني الجهود واللون الواحد في الاداء يعني الفباء وسوت الابداع والمبادرة ومن هنا علينا احترام التعددية ومد جسور التواصل واللقاء والحوار لخلق منافات ثقافية وروى تجديدة واعمال ابداعية من خلال احترام الاخر والاحساس بوجوده لتوفير اجواء التواصل معه فرداً كان او كياناً من أجل معرفة اراءاه وافكاره واهتماماته للاعداد الفرص الحوار لان القطيعة تلتزم الجهل بالاخر والحوار ينتج التفاهم والتعاطف والصداقة واثبات الذات والوصول الى اختيار الاصلح او اثراء الموضوع او بلورة المشتركات بين المتحاورين في اجواء يسودها الهدوء والاحترام واستعمال لين الكلمة ويلتزم بالعرض والاقناع مع الايضاح والهدوء بكل لطف ورفق والابتعاد عن الاكراه والاجبار والقهر والاضطهاد.

باحترام الاخر والتواصل معه والحوار الهادف نحقق مرتكزاًً اساسياً في توفير المناخ الصحيح لتفاعلات التعددية في سبيل التجديد والصواب والنهوض.

2.  الثقافة الوطنية :

العراق يعاني من فقدان مشروع هوية وطنية وثقافية منذ تأسيس الدولة العراقية وتعمق اكثر حين ظهور الصراع العنصري والطائفي الفئوي حتى غابت الهوية الواضحة المستقر في اجواء الانتماء القومي والطائفي والحزبي لخارج العراق وقد أصيب مجتمعنا العراق بالذيلية الحضارية في تقليد تجارب الاخرين التي حازت على النجاح في بيئة معينة قد لا تتوفر في العراق في انجاح مشاريع واعمال مشابه. فنحن جميعاً مدعون لانتاج ثقافة عراقية وطنية نابع طبيعة العراق المتعددة ومتسقة مع جريان نهر دجلة والفرات في انسيابها وتشعبها ومصدرها الواحد ثقافة تختزل تاريخ العراق الرحب الواسع الريادي الدامي النازف المعقد.

ثقافة تبحث عن مشتركات شعوب وتاريخ وامة ومعانات وطموحات وامال تسير نحو البناء والتكوين والارتقاء ثقافة تجعل المشتركات منطلقات للتعايش والانسجام والعمل والحياة.

ثقافة تجتمع على خدمة الانسان في العراق وتنزع النزاع تحت أي مسميات فان الطرح السياسي لمشروع الوحدة الوطنية في اقتسام السلطة بين الاطراف لا ينتج ثقافة وطنية بل يعمق الصراع التنافس بين الاطراف ومن أجل فك التنازع بين القومية والعنصرية والمذهبية والاتجاهات الثقافية والاجتهادات الفقهية بلورة مشروعاً ثقافياً عراقياً وطنياً جامعاً يجعل المشتركات الثقافية والهموم المشتركة قاسماً مشتركاً واحترام الخصوصيات لكل طيف من اطياف المجتمع مبدأ اساسياً وتعميق الممارسة الديمقراطية وتطبيق النظام الفدرالي مرتكزاً اساسياً للحياة السياسية.

3.  الثقافية المستقبلية :     

المستقبل محور اللقاء والطموح الذي نحن جميعاً في ملتقانا الثقافي وحواراتنا الثقافية بصدد الارتقاء به والنهوض بالواقع بعد تشخيصه والمستقبل قضية ذهن كل انسان وان اختلفوا في استشراف وقد مر الانسان بمراحل مختلفة في اجتهاداته بشأن مستقبله بحيث دخلت التكهنات الوهمية والخرافات والاحلام وتفسيرها والتأملات والفنون والاداب والفلسفات في تفسيره.

والحياة التي تحيط بنا قطعت اشواط في عملها المستقبلي حتى نكاد نعد من الدول المختلفة عن الحياة الجديدة للمحنة التي عشناها حيث كانت الاماني التي التي تصحب الانسان العراقي النوم والقضية في ان يشارك في صناعة مستقبلية وقد اصبحت تلك الاماني حقيقة هلموا معاً لتزيل غبار الماضي نعم لقد حملنا اثقال الماضي القريب ونستغرق كثيراً في ذكره وتحليلة وننقد الحاضر بسلبية حادة وبايجابية مفرطة ولا نعمل لاستلهام البر والتجارب التي مر بها مجتمعنا وتاريخنا ولم تمتد ابصارنا نحو افق رحيب لمستقبل ينتظر منا صناعته والاعداد للوصول اليه لتكوين مستقبليات اخرى اذن نحن امة ميتة ومجتمع ميت.

فالنبداء بالكتابة والتحليل والنقد لاستشراف افاق مستقبلية ولا نستغرق في التاريخ وتحليله الا بما يوافق تطلعات المستقبل وترك مالا يوافقه.

ان مسألة الوعي بالمستقبل تستهدف تكوين اجواء للمجتمع يستوعب متطلبات المستقبل وتعميم فكرة الارتقاء والمشاركة في المسؤولية وان يعني الجميع الامال والطموحات التي يتحرك باتجاهها والاخطار التي تهدد المستقبل هلموا معاً لتكوين الوعي المستقبلي من خلال وعي القضايا الستقبلية اعمار الانسان العراقي اشاعة البحث العلمي تكوين امة واعية بناء مواطن حر الارادة يعني دوره في الحياة مطالباً بتطويرها يعرف موقعه يتحمل المسؤولية في الاختيار والرفض قضايا العراق المستقبلية كثيرة المستقبل السياسي استقلال العراق معالجة التخلف الفكري والثقافي نزع فتيل الصراع اصلاح الواقع التعليمي ومقاومة الفساد الاداري وتعميق مبادئ حقوق الانسان على ضوء الشريعة والقرارات الدولية ترسيخ مبادئ الديمقراطية بناء مشروع ثقافي يتناول القضايا الدينية والاجتهادات الفقهية وتعدد المرجعية بمرونة عالية كمرونة الاسلام يعتمد مناهج البحث العلمي في تعامل الأفكار والآراء . الإجابة على القضايا الثقافية المطروحة بشكل علمي اخذين بالمرونة وبالأسلوب العلمي ومعطيات العلم .

تلك القضايا يقف المثقف في صدارة المجتمع في تحمل مسؤولية الانتاج والعطاء والحياة مالم ينشط المثقف بالبحث والدراسة المستقبلية وما لم يكدح الناس من اجل حياة أفضل فقد لا تخرج حياة كريمة مليئة بالخير والسعادة الى حيز الوجود ابداً .

ادعوا مثقفي ميسان انتاج ثقافة مستقبلية تناول القضايا بروح مسؤولية لكي ننهض بالواقع الثقافي في ميسان لان الفكر والثقافة المرتكز الأساسي الذي تقوم عليه الحياة بكل تفاصيلها .

4.  من اجل النهوض بواقع ميسان الثقافي :

المثقف مدعو للتعاون لصنع الواقع الثقافي من خل حضوره ونشاطه ومشاركة والإعلان عن نتاجه وتأملاته وان يحترم ما يصدر منه بحرارة وفاعلية وان يعلن انتمائه لهذه المدينة المحرومة ليجعل لها عنواناً في حضورها الثقافي وان يشارك اخوانه في بناء صرحها الثقافي لان ميسان تعاني من الطرد السكاني والطرد الثقافي لان المثقف لم يجد متنفس فيها يعبر من خلاله عن وجوده وطموحة وان يشعر بالحرمان والانكماش هلموا ايها الاخوة الاعزاء لنجعل ميسان في صدار الوعي والنتاج العلمي والثقافي .

 

وثم حقيقة يجب ان لا تغيب عنا جميعاً ان تحقيق كل ذلك هو بأيديكم انتم عبر التعاون والتواصل وبلورة المشاريع الثقافية والأفكار والمطالبة المستمرة في تحقيقها وخلق أجواء ثقافية من خلال الملتقيات والندوات والمشاركة في الصحف والمؤتمرات وإصدار الدراسات والعروض المسرحية والمعارض الفنية تعكس أجواء النشاط الثقافي لاننا نعيش ظروفاً استثنائية تأسيسية .. علينا ان نضحي بأوقاتنا وجهدنا لتحقيق الواقع الذي ينتج المشاريع التي تخدم مشهدنا الثقافي وان الملتقى الثقافي الفصلي منكم واليكم ليكون جزءاً من الحركة الثقافية في ميسان .