السومرية والاكدية في اللهجة الجنوبية
حسين جلوب الساعدي
رئيس مؤسسة الهدى للدراسات
سكن العراق العديد من الاقوام من بعد هذه التغيرات السكانية التي شهدها العراق و تنوع الأقوام التي حطت رحالها و استقرت ظلت بقاياها وأثارها صامدة تتحدى السنون وقد لا يدركها المرء في أول ملاحظه يمكن إن يعرف أثارها بالتتبع و التدقيق .
فالشعب السومري لا يحدثنا احد عن بقاياه رغم ما حاولوا بعض المستشرقين من آثاره وجودهم في اهوار العراق مستدلين بعلم الأجناس و الإنسان و محاوله تطابق الصور بين ما عثر عليه في اثأر أور و صور سكان الاهوار .
بيد إن المتبقي من السومريين في اهوار العراق العديد من المفردات (الايشان) و (المشحوف) و (البزايز) و (الكاهن)و.....
إما وجود الاكديين فلا نعرف لهم وجود في جنوب العراق وبهذا الاسم إن كان احتمال بقايا أجناسهم مختلطة بالنبط وهم سكان العراق الأصليين مزيج بين بقايا السومريين والاكديين والفرس والرومان (حيث بقاياهم في اهوار جنوب العراق) ولو طبق علم الجينات الوراثية لأكتشف الكثير الاختلاط في الأجناس و خصوصا العراق الذي ظل يستقبل هجرة العديد من الأقوام طوال تاريخه .
ويمكن نجد اثر كبير للاكديه والسومرية في اللهجة الجنوبية منها ما يلي :
أباب : الماء و السراب .
أبار : الذي يلقح فيه النخل
إبله : اسم للمدينة التاريخية بالقرب من ألبصره وهي تعني البوابة الكبيرة .
أثل : تطلق على من الشجر وفي الاكديهراشلوم و قلبت الشين شاء وفق قانون تبادل الأصوات.
اجر و البن : الطابوق وهي كلمه أكديه ( اكرو ) و( لبتو) .
اسكافي : تطلق على الخفاف .
اشكاره : وهي قطعه من الأرض الصغير يخصصها أو يهبها مالك الأرض لأحد الأشخاص لزراعتها . تستعمل كوحدة قياسيه عند فلاحي الجنوب والاهوار.
اكو ماكو :ماكو وردت في اللغة الاكديه بمعنى ( لا يوجد ) .
أفلي و هرفي : كلمتان يستعملها فلاحو الجنوب في ألزراعه ( أفلي ) ألزراعه المبكرة ( هرفي ) ألزراعه المتاخره .
انجانه أجانه : وهي في الاكديه تطابق المعنى في العراقية بمعنى ( إناء تغسل فيه الثياب ) .
باطية : كلمه أكديه جاء يلفظ ( باطئو) .
بستوكه : وهي كلمه سومريه أكديه بمعنى فخار لحفظ الأشياء .
باريه : وهي ضرب من الحصير المصنوع من القصب كلمه سومريه وحيث تنتشر صناعة ألبواري في اهوار العراق .
بشة : سومريه ( بوسو ) أكديه ( بشو ) وهي اسم لطير البط المدجن في اهوار العراق .
بقه : اكديه (يقو )
ثاله :فسيله النخل في الاكديه (تالو ) .
تبليه : وهي تستعمل في صعود النخل في جنوب العراق اكديه (تبالو).
تبن :تطلق على ما يقطع من سوق النباتات و الحشائش كالشعير وهي أكديه ( تبنو ) .
تركيس : تطلق في استعمال فلاحي النخيل في الجنوب وهي العملية ألمعروفه التي يقوم بها فلاحي النخيل حين تبلغ الثمار وهي أكديه( ركساو).
دكان : محل البيع وهي كلمه سومريه ( دكان ) و أكديه ( تكانو ) .
تنور : كلمه سومريه أكديه .
جراب : وعاء من الجلود مثل الكيس كلمه أكديه ( كرابو ),
حلفاء : نباتات في العراق حتى سميت الحلفايه لكثر نباتات الحلفاء فيها وهي كلمه أكديه وقد وصفت بأنها فراش الالهه ( عشتار ).
خابية :الجرة الكبيرة وهي كلمه أكديه ( خابو).
خرنوب : كلمه سومريه أكديه تعني ثمار الشوك وسميت بنبات مدينة الحياة .
خص –كوخ : وهي البت من القصب كلمه أكديه بابليه ( خصو ) و (كيكيشو ) وهي تستعمل في اهوار العراق.
خشاله : تطلق على رؤوس الحلي وعلى ما تكسر و انسحق هي كلمه أكديه جاء استعمالها في جنوب و اهوار العراق .
خش :وفي الاكديه (خاشو ) تحرك بسرعة و ادخل .
خمط : خذ على عجله وهي كلمه بابليه بنفس المعنى و يلفظ ( خماطو).
خمش : لطم الوجه وهي كلمه بابليه .
دكس : أكديه .
دفه : دفه الكتاب تضاهي ألكلمه السومرية ( دب ) أو ( طبو ) اللوح الطيني الذي يدون فيه .
راط( رايط ) : تطلق في جنوب العراق على ساقيه الماء وهي كلمه سومريه أكديه.
شلب : هو الرز وهو مصطلح سومري .
زلم : وهو ما يعبده الوثنيون وهي كلمه سومريه أكديه .
زنبيل- زمبيل : الوعاء الكبير المصنوع من خوص النخل كلمه أكديه (زبيلو) وفي الاهوار يقال له (زبيل) هو اقرب في لفظ للاكديه من الحضر .
سدى : السدى في الحياكة و النسيج وهي أكديه.
شنيار : تستعمل باهوار العراق لمعنى العلم وهي كلمه متداولة في مدح رجل يقال له ( يشنيار الزلم ).
فلش : نقض الحائط وهي كلمه متداولة في جنوب العراق بمعنى نقض الحائط و الدور القديمة وهي كلمه أكديه ( بلاشو ) .
كوكله: تطلق على نوع من النبات ملح حامض ينبت في السبخاء وهي كلمه بابليه ( قاقلو ) التي يطلق عليها بعض العراقيين ( الطرطيع ) .
قفه :الكفه وهي كلمه أكديه وهي تصنع من الخوص والمطلاء بالقير تستخدم بحمل الأشياء وبدل الزبيل و تطلق الكفه على اسلة من الخوص مطلية بالقير ومثلها بشكل كبير ويستفاد منها بعبور النهر و خصوصا في بغداد سابقا .
كبه : تطلق على كل شيء منتفخ كالقبة وفي بغداد الوصل تسمى أكله الكبه للمقاربة بالشكل وفي الجنوب و الاهوار تستعمل على قبة المطال و على جميع القباب .
كركم : كلمه سومريه و اكديه .
كلك :ألطوافهالمهيئه من الجلود المنفوخة و المربوطة فوقها الأخشاب المستعملة في انهار العراق للنقل وفي الاهوار ألكلك يطلق على البردي و القصب الذي يشد ويسحب بالماء أو يصنع منه سد أو طريق في الاهوار .
مرز : مصطلح المرز في الاستعمالات ألفلاحيه العراقية إلى ألان التي تم بها تحديد الحقل و تسويته وتنظيمه وهي كلمه أكديه ( مريشو ) وليس فارسيه وإنما هي انتقلت للفارسية .
مكس : بمعنى الضريبة أكديه ( مكاسو )
هبش : وهي في العراقية بمعنى دق الحبوب كالحنطة و الشعير و الرز لفصل قشورها وهي أكديه .
وكانت الهياشه و الميجنه مشهورة في استعمالها في الحياة الريفية .
هذه مجموعه من الكلمات السومرية والاكديه التي تم اختيارها من كتاب (من تراثنا اللغوي القديم ما يسمى في العربية بالدخيل ) للدكتور طه باقر عالم الآثار العراقي.
فالسومرية و الاكديه لها حضور بارز في اللهجة الجنوبية ولغة أهل الاهوار وخصوصا ما يتعلق بالزراعة والأواني التي اكثر التصاقا بحياة السكان . وهنالك العديد من الأسماء للنباتات في الاهوار بيس لها وجود في قواميس اللغة وتعتبر من المفردات الخاصة بالاهوار ولا نعلم على وجه التحديد مرجعيتها وانتمائها لأي لغة ولكن من الراجح كأخواتها من المفردات المتقربة التياماط الإبهام عنها العالم الأثري العراقي طه باقر والتي سنذكرها في المقالة القادمة انشاء الله .