أقامت مؤسسة الهدى للدراسات الإستراتيجية وضمن برنامجها الأسبوعي ندوة علمية بعنوان " الشـبـك الوجـود  الآمال " تضمن برنامج الندوة محورين :

المحور الأول : كان دراسة وثائقية تاريخية عن الشبك بعنوان (الشبك خصوصية في أمواج )للباحث الأستاذ حسين جلوب الساعدي تناول فيها الوجود التاريخي للمكون الشبكي في محافظة نينوى متعرضا الى عادات هذا المكون ـالعراقي وتقاليدهم وأرثهم الفكري والثقافي بالإضافة الى عقيدتهم الدينية وأصول لغتهم في سهل نينوى وختمت هذه الدراسة القيمة ببيان أهم الانتهاكات التي تعرض له الشبك عبر تاريخ وجودهم في محافظة نينوى...

أما المحور الثاني : فكان دراسة قانونية بعنوان ( الحماية القانونية للشبك في العراق ) للباحث كاظم جعفر الشبكي تناول فيها الوضع القانوني للشبك في العراق ومدى أمكانية اعتبار الشبك أقلية إثنية بموجب قواعد القانون الدولي ذات الصلة بحماية الأقليات متطرقا في الوقت نفسه الى الغبن الكبير والإجحاف الخطير الذي لحق بهذا المكون جراء إقصائهم من نصوص الدستور العراقي النافذ إذ تم إستبعاد ذكر هذا المكون العراقي الأصيل من نصوصه بعدما إنتهج الدستور منهج تعداد كل المكونات العراقية باستثناء الشبك وفي جانب آخر تناول الباحث فصول المآسي والانتهاكات التي تعرض له الشبك في العراق ابتداء من 2003 ولغاية تأريخ سقوط سهل نينوى بأيدي التنظيمات الإرهابية ..

وخلصت الندوة الى إبداء جملة من التوصيات :

1 - لابد من الإدارة الذاتية للأقليات داخل سهل نينوى , والمناطق الأخرى التي يسكنون فيها كثافة سكانية , ضمانا ً لحقوقهم واتساقا ً مع نص المادة (125) من الدستور العراقي النافذ .

2- تطبيقا ً لقاعدة المساواة بين جميع المكونات من العدالة إدخال أسم المكون الشبكي في الدستور العراقي في أ ي تعديل مقبل .

3- دعوة مجلس النواب العراقي الى ضرورة تشريع قانون حظر التمييز العرقي والديني والأثني والطائفي والمذهبي , لما له من أهمية في حماية الأقليات .

4- من الأهمية البالغة في العراق تشريع قانون اللغات بسبب التعددية اللغوية التي يعيشها المجتمع العراقي .

5- من أولويات حقوق الشبك الثابتة هي حقهم في أتخاذ القرارات الخاصة بمصالحهم الذاتية , أو فيما يتعلق بالمناطق التي يعيشون فيها .

6 - أن الانتهاكات التي تعرض لها الشبك من قبل النظام المباد في سنة ( 1988 ) عبر ترحيلهم قسرا ً وتهديم دورهم ومصادرة عقاراتهم يشكل جريمة ضد الإنسانية .

7- أن قيام مسلحي تنظيم داعش الإرهابي بخطف أبناء الشبك وتهجيرهم قسرا ً , والاستيلاء على ممتلكاتهم في أطار هجوم ممنهج وخطة مدروسة مسبقة , يشكل جريمة أبادة جماعية استهدفت القضاء على هذه الأقلية الأثنية في العراق كليا ً أو جزئيا ً .