أستقبل الأستاذ علي دواي محافظ ميسان الأستاذ حسين جلوب الساعدي رئيس مؤسسة الهدى للدراسات الاستراتيجية على رأس وفد المؤسسة الذي ضم عدد من أعضاء الهيئة العلمية والإدارية في سياق التهيئة والتنظيم للمؤتمر المقرر عقده  في الثامن والعشرون من الشهر الجاري ( حول : دور المرجعية الدينية في بناء الدولة العراقية ) وقدم الساعدي خلال القاء شرحا ًعن مهام المؤسسة وبرامجها في مجال البحوث والدراسات والأهتمامات في الجوانب الثقافية والفكرية والتربوية منوها ً على قيام المؤسسة بتأسيس دار الهدى للطباعة والنشر وكذلك فتح أعدادية الهدى للدراسات الأسلامية وفي معرض حديثه ذكر الساعدي  أهمية عقد المؤتمر الذي يهتم بدور المرجعية ومواقفها في التصدي للأحتلال والأفكار الألحادية والأنظمة الدموية وعندما ينطلق مؤتمر بهذا الحجم المهم يمثل حضورا علميا للمحافظة مشيرا ً الى حضور المؤتمر سيكون من جميع محافظات العراق ومن خارج العراق .

ومن جانبه وضح الدكتور عامر زغير محيسن على أن أنطلاق البحوث والدراسات من ميسان هو أثبات للوجود بأن ميسان قادرة على أعداد البحوث والدراسات العلمية المهمة .

فيما أضاف الدكتور عباس عوده الحميداوي قائلا ً بأن الدول تهتم في البحوث العلمية وتضع لها الميزانيات والدعم ولكن لدينا لايوجد مثل هذا الأهتمام . وذكر الدكتور حلمي أبراهيم بأهمية البحوث التطبيقية وضرورة التعاقد معها من قبل المؤسسات الخدمية والأنتاجية . وحول قطاع الشباب طالب الأستاذ غازي جلوب بالأهتمام بالمؤسسات الشبابية والرياضية مؤكداً على أن ما موجود من أبنية لاتستوعب كل شبابنا . وأشاد الدكتور غانم حميد بدور مؤسسة الهداى عادها هي الهوية الثقافية للمحافظة ومعتبرها جزء من ذاكرة المدينة الثقافية .

من جانبه أعرب الأستاذ علي دواي محافظ ميسان عن سعادته وترحيبه بوفد المؤسسة مذكرا ًبتعرض المؤسسة الى صعوبات في مسيرة العمل ولكن التحدي والثقة بالنفس جعل منها جزء من هوية ميسان الثقافية وأهم شيء هو أهتمامها في الجانب العلمي مؤكدا ً على أنه مع مؤسسة الهدى قلبا ًوقالبا ً معتبر عدم تواصله وأنشغاله ليس ترفي وأنما أنشغال ملزم وعبر دواي عن الحاجة الى بناء الشخصية العلمية وأعتبر وجود الهيئة العلمية يحقق رصانة للمؤسسة وفي نهاية القاء أكد على دعمه وحضوره للمؤتمر  شاكرا ً مؤسسة الهدى على ما تقدمه من برامج مهمة وبالخصوص في الجوانب العلمية والثقافية